ما الجديد

يستحق المشاهدة

تابعونا على شبكات التواصل الاجتماعي

اعلان

أخبار

استحواذ عمانتل على حصة إضافية في زين الكويتية

استحواذ شركة عمانتل على نسبة إضافية من شركة زين الكويتية للإتصالات ويأتي ذلك حيث قامت الشركة العمانية للاتصالات عمانتل بإعلانها عن فوزها بالمزاد العلني وذلك لشراء حصة من شركة زين الكويتية للاتصالات بنسبة 12.1٪ من رأس المال المُصدر في شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية ش.م.ع.ك (مجموعة زين)، مما يجعل “عُمانتل” ثاني أكبر مساهم في مجموعة “زين” بنسبة 21.9٪.

وفي هذه المناسبة، قال طلال بن سعيد المعمري، الرئيس التنفيذي لشركة “عُمانتل”: “يمثل اكتمال هذه الصفقة بنجاح محطة هامة في تاريخ كل من ’عُمانتِل‘ و’زين‘، فقد أثمرت عن ظهور تحالف اتصالات إقليمي جديد من شأنه المساهمة في دفع عجلة التحول الرقمي في سلطنة عُمان والمنطقة بشكل عام. وسيتيح لنا توسُّيع نطاق أعمالنا عبر التركيز أكثر على تنفيذ استراتيجيتنا الرقمية بما يسهم في تنويع مصادر إيراداتنا وطرح منتجات وخدمات مبتكرة لنسهم بالتالي في إرساء الأسس لقطاع رقمي متطور في منطقتنا. ونتوقع أن يتمتع التحالف بآفاق اقتصادية إيجابية على المدى الطويل وقاعدة أعمال صلبة تمكننا من العمل معاً لتعزيز النمو. ولا شك بأن هذه الصفقة تمثل الشراكة المناسبة التي ستدعم تطور أعمالنا والارتقاء بها نحو مستوى أفضل. ونتطلع قدماً إلى التعاون معاً والاستفادة من فرص النمو الواعدة التي تنتظرنا في المنطقة التي نعمل بها”.

وسيتولد عن هذا الاستحواذ تحالف جديدُ في قطاع الاتصالات الرقمية يمتلك من الإمكانات والخبرات والحضور ما يؤهله لقيادة مسيرة التحول الرقمي في مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وسيكون الكيان الجديد ثالث أكبر مجموعة اتصالات موحدة في المنطقة، بقاعدة عملاء تشمل 52 مليون عميل في 10 أسواق.

بنود الصفقة

في 26 أكتوبر 2017، وقّعت “عُمانتل” وكل من شركة الخير الوطنية للأسهم والعقارات ذ.م.م والشركة الكويتية البريطانية ذ.م.م وشركة الخليج الوطنية القابضة (يشار إليهم مجتمعين بالبائعين) “إتفاقية شراء أسهم” تستحوذ بموجبها “عُمانتل” على 521,975,416 مليون سهماً من الأسهم الاعتيادية تشكل نسبة 12,1% في “مجموعة زين” بقيمة إجمالية قدرها 1,35 مليار دولار أمريكي. وأعقب هذا الإعلان إجراء مزاد علني رسمي بموجب قوانين بورصة الكويت، وانتهى اليوم بإغلاقٍ ناجحٍ للصفقة. ومن المتوقع نتيجةً لذلك أن يتم إعادة تشكيل مجلس إدارة “زين”.

وباكتمال هذه الصفقة، تصل حصة “عُمانتل” في “زين” إلى 21,9% بقيمة إجمالية قدرها 2,19 مليار دولار (845 مليون ريال عماني). ويتضمن ذلك 425,7 مليون سهم خزينة كانت “عُمانتل” قد أعلنت الاستحواذ عليها في 24 أغسطس 2017 وتمثل 9,84% من مجموع أسهم “زين”.

وموّلت “عُمانتل” هذه الصفقة عبر مزيج تسهيلات عبارة عن قرض تجسيري وآخر طويل الأمد. وسيتم لاحقاً استبدال القرض التجسيري بأدوات مالية طويلة الأجل.

وعمل كريدت سويس كمستشار مالي حصري لهذه الصفقة، بينما كانت “فريشفيلدز بروكهاوز ديرينغر” المستشار القانوني لشركة “عُمانتل”.

ويعمل كريدت سويس وسيتي بنك كمدراء الطرح والمقرضين والمنسقين الرئيسيين، فيما يعمل كل من بنك مسقط، وHSBC، وستاندرد تشارترد وبنك ABC كمدراء طرح والمنسقين الرئيسيين للتمويل الخاص بالصفقة.

“عُمانتِل” تنظم مؤتمراً هاتفياً وبثاً شبكياً عبر الإنترنت

تنظم “عُمانتل” مؤتمراً هاتفياً يوم الإثنين الموافق 13 نوفمبر 2017 عند الساعة الرابعة مساءً (بتوقيت مسقط) لمناقشة الصفقة مع ممثلي المجتمع المالي. ويمكن المشاركة في هذا المؤتمر* عبر الاتصال على الرقم الموجود أدناه.